السؤال:

إذا سمحت هل يمكن أن تذكر لنا مجموعة من النصوص القرءانية أتى فيها دلالة كلمة الرسول بمعنى الرسالة ؟

وكيف تقول في منشورك: إن كلمة الرسول هي مصدر لفعل أرسل؟

الجواب:

ينبغي العلم أننا لا ننفي مجيء كلمة الرسول بمعنى حامل الرسالة في نصوص كثيرة ولكن نحن نوسع مفهوم كلمة الرسول ونثبت أن الأصل فيها هو دلالة الرسالة كونها هي الاصل وليس حاملها ولذلك تأتي في نصوص بمعنى الرسالة وليس حاملها، وينبغي العلم أن الطاعة لاتكون إلا حي أو حاضر ، ولايصح تعلقها بميت أو غائب عن الحدث.
وأنا لم اقل إن كلمة رسول هي مصدرفي المنشور ولم يقل علماء اللغة كذلك ، وهذا قولهم :
واسم الفاعل هو (مُرْسِل) من الفعل الرباعي أرسل، والشيء الذي ينتقل من المُرْسِل إلى المُرْسَل إليه يُسمى رسالة أو رسولاً على المصدر.
كلمة( على المصدر لاتعني أن كلمة ( رسول) هي المصدر ، فمعروف أن كلمة المصدر هي أرسل يُرسل إرسالاً، الموضوع تجاوز المصدر إلى المعني بالكلام وهو ماتم إرساله اسمه الرسول وليس هو عملياً إلا الرسالة ، ولذلك يصح القول أرسلت لك رسولاً والمقصد الرسالة وليس الوسيلة التي حملت الرسالة، ويوجد مجموعة من النصوص القرءانية التي اتى بها استخدام كلمة الرسول ولايستقيم المعنى بها إلا إن يكون المقصد منها الرسالة فهي المستمرة للناس وليس شخص الرسول حامل الرسالة
على سبيل المثال لنقرأ:
1- {وَلَمَّا جَاءهُمْ رَسُولٌ مِّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ كِتَابَ اللّهِ وَرَاء ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ }البقرة101
هل النبي محمد هو من عند الله ؟
هل النبي هو مصدق لما معهم؟
2- {كَيْفَ يَهْدِي اللّهُ قَوْماً كَفَرُواْ بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُواْ أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }آل عمران86
هل شخص النبي هو الحق؟
3- {وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَن يَعْتَصِم بِاللّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }آل عمران101
هل النص لقوم النبي أم عام؟
وإن كان عاما ماذا تعي كلمة( فيكم رسوله) ؟
4- {تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }النساء13
أليس النص خطابًا للمؤمنين إلى يوم القيامة؟
ماذا تعني كلمة( يطع الله ورسوله) ؟
5- {وَمَن يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَاراً خَالِداً فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ }النساء14
أليس النص خطابًا للمؤمنين إلى يوم القيامة؟
ماذا تعني كلمة ( يعص الله ورسوله)؟
6- {يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَعَصَوُاْ الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الأَرْضُ وَلاَ يَكْتُمُونَ اللّهَ حَدِيثاً }النساء42
من هو الرسول الذي هو محل المعصية ؟ هل هو النبي الذي توفاه الله ؟
7- {وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً }النساء115
أليس هذا النص مستمر المفعول للناس؟
كيف يشاقق الناس الآن النبي؟
8- {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِن رَّبِّكُمْ فَآمِنُواْ خَيْراً لَّكُمْ وَإِن تَكْفُرُواْ فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً }النساء170
من هو الرسول الذي جءنا بالحق الآن ولاحقا للناس؟
9- {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }النور56
الطاعة لاتكون إلا لكائن حاضر فالميت أو الغائب عن الحياة والحدث لايصح طاعته
10- {فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فَقُولَا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ }الشعراء16
يعني النبي موسى والنبي هارون كلاهما يحملان رسالة واحدة عبر عنه االنص بكلمة( رسول) وهذا شيء طبيعي أن المهم بالموضوع هو الرسالة وليس شخص النبي موسى أو هارون
11- {أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءهُمْ رَسُولٌ مُّبِينٌ }الدخان13
هل شخص النبي هو المبين أم الرسالة التي يحملها هي المبينة ؟
اقرأ :
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُوراً مُّبِيناً }النساء174
{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ }المائدة15
{بَلْ مَتَّعْتُ هَؤُلَاء وَآبَاءهُمْ حَتَّى جَاءهُمُ الْحَقُّ وَرَسُولٌ مُّبِينٌ }الزخرف29
هل شخص النبي محمد هو المبين بذاته ؟
هذه نماذج وليس للحصر تبين قطعاً أن كلمة الرسول الأصل فيها هو الرسالة ، وعندما يقصد بها حامل الرسالة يظهر من خلال السياق بقرينة.