مقارنة ومقاربة بين نهج الباحثين

الشحرور ومنصور وإسلامبولي والرفاعي

الموضوع محمد شحرور أحمد صبحي منصور  سامرإسلامبولي عدنان الرفاعي
1- الكتاب الإلهي  هو المصدر التشريعي الديني فقط موافق             موافق موافق موافق
2- مفهوم السنة المتتابع العملي المتعلق بالطقوس التعبدية (الصلاة و الحج) ملزم، وهي غير الروايات الحديثية موافق            موافق موافق موافق
3- نشأة اللسان العربي فطري علمي ———- ———– موافق موافق
4- أصوات اللسان العربي لها مفهوم فيزيائي ——— ———– موافق ———
5- اعتماد منهج الجذر اللساني في دراسة كلمات القرءان موافق موافق موافق موافق
6- القرءان هو حجة بلسانه العربي المبين على المعاجم موافق           موافق موافق موافق
7- كلمة العربي صفة ولا علاقة لها بقومية أو جنس أو لغة ———- ————– موافق موافق
8- نفي الترادف باللسان العربي المبين موافق    موافق موافق موافق
9- نفي المجاز عن القرءان …………….        غير موافق موافق  موافق
10- وجود الرمز في أسلوب القرءان ———-         ——— موافق ——–
11- وجود كلمات أعجميهة في القرءان موافق        موافق غير موافق غير موافق
12- ظهور المهدي غير موافق غير موافق غير موافق غير موافق
13- عودة المسيح غير موافق غير موافق غير موافق موافق
14- وجود كائنات جنية شبحية موافق موافق غير موافق موافق
15- فصل الدين عن الحكومة (السلطة) موافق موافق موافق موافق
16- نفي قتل الحر بدينه موافق موافق موافق موافق
17- نفي رجم الزاني أو الزانية موافق موافق موافق موافق
18- نفي بتر يد السارق موافق غير موافق موافق موافق
19- القصص القرءاني والتاريخ عموماً ليس مصدراً تشريعياً، وإنما للعبرة فقط موافق موافق موافق موافق
20- غطاء رأس المرأة أو شعرها حكم شرعي غير موافق غير موافق غير موافق موافق
21- الإعجاز العددي في القرءان غير موافق  موافق غير موافق موافق
22- تعدد التلاوات للنص القرءاني غير موافق غير موافق موافق غير موافق
23- التشريع الإسلامي حدودي وليس عينياً موافق ———- موافق موافق
24- نفي الناسخ والمنسوخ عن التشريع القرءاني موافق موافق موافق موافق
25- نفي أسباب نزول للتشريع القرءاني موافق موافق موافق موافق
26- المسجد الأقصى القرءاني في فلسطين ——— غير موافق غير موافق موافق
27- الذبيح هو النبي إسحاق ………… غير موافق موافق غير موافق
28- النبي إسماعيل ليس ابناً للنبي إبراهيم غير موافق غير موافق موافق غير موافق
29- اسم أحمد للقرءان وليس للنبي محمد غير موافق غير موافق موافق غير موافق
30- كلمة مصر في القرءان يقصد بها مصر الحالية ———- موافق غير موافق موافق
31- النبي محمد خاتم النبيين وتشمل معنى الآخر موافق موافق موافق موافق
32- الأصل في علاقة الشعوب التعايش والسلام والتعاون موافق موافق موافق موافق
33- القتال حكم ظرفي لرد عدوان موافق موافق موافق موافق
34- الحج أشهر معلومات وليس في شهر واحد موافق موافق موافق غير موافق
35- لاإكراه في الدين والحرية للجميع موافق موافق موافق موافق
36- دين الإسلام بدأ من النبي نوح وانتهى بالنبي محمد وكل الكتب الإلهية كتب الدين الإسلامي وآخرها القرءان هو الكتاب الجامع والمكمل لها موافق موافق موافق موافق
37- النجاة يوم القيامة مرتهنة بالإيمان بالله اليوم الآخر والعمل الصالح موافق موافق موافق موافق
38- الأصل بالاشياء الإباحة إلا النص أو مادل عليه النص القرءاني موافق موافق موافق موافق
39- الأصل بالدماء الحرمة وتحريم أكل السباع موافق غير موافق موافق موافق
40- أحاديث النبي تفاعل تاريخي مع القرءان والواقع وليست مصدراً  دينياً موافق موافق موافق موافق
41- الشفاعة يوم القيامة ــــــــــ غير موافق موافق بشروط ـــــــــــــــــ
42- فناء النار وخروج من فيها تباعاً برحمة الله ــــــــــ غير موافق موافق غير موافق
43- أهل البيت ( قرابة النبي) لهم قداسة دينية غير موافق غير موافق غير موافق غير موافق
44- تعدد الزوجات موافق بشروط موافق موافق موافق بشروط
45- ملك اليمين مفهوم اجتماعي وليس استعبادياً موافق ـــــــــــــ موافق موافق
46- الجزية عقوبة اقتصادية وتعويض متعلقة بالدولة المحارية العدوانية فقط ــــــــــــ موافق موافق ـــــــــــــ
47- الختان للذكور والإناث حكم شرعي غير موافق ــــــــــــــــــ غير موافق غير موافق
48- (علم الله) يتعلق بالشيء، ومصير الإنسان لم يدخل بعلم الله بعد موافق ــــــــــــــــــ موافق غير موافق
49- هل تنقسم نصوص الكتاب الإلهي إلى محكم ومتشابه موافق موافق موافق غير موافق