كيف تحكم على دراسة قرءانية في دقائق

كل كتاب له مقدمة وفهرس مواضيع ، فيمكن أن تقرأ المقدمة فتأخذ فكرة عن الكتاب كله ، ثم تفتح فهرس المواضيع وتقرأ العناوين التي تطرق إليها دراسة، وتفتح أحدها لتتطلع على طريقة معالجته للفكرة وكيفية البحث، وهذا لابد له من سوية ثقافية عند القارئ يملكها ليستخدمها في تقويمه للكتاب.

– على صعيد المنهج اللساني

1- كل بحث يعتمد على اعتباطية نشأة اللسان العربي أو اصطلاحها أو وضعها يكون بحثه عبثاً ولغواً.

2- كل كتاب يستخدم إمكانية وجود تطابق في المعنى بين كلمتين مختلفتين بالمبنى يكون بحثه لغواً وعبثاً لا قيمة له علميا. لأن القاعدة العلمية اللسانية المنطقية تقول 🙁 إذا اختلف المبنى اختلف المعنى ضرورة).

3- كل كتاب يعتمد على أسلوب المجاز في الخطاب القرءاني تكون دراسته عبثاً ولغواً لاقيمة لها، لأن الخطاب القرءاني يقوم على الحق والصدق وهو نور وبرهان .

4- كل بحث يُجَوِّز أن تحل الأدوات بدل بعضها مثل أحرف الجر أو العطف يكون بحثه لغواً وعبثاً.

5- كل بحث يجعل المعاجم أو القواميس حُكماً على القرءان فهو لغو وعبث.

6- كل بحث يتعامل مع الخطاب القرءاني بشكل مجزء وعضوضة يكون عبثاً ولغواً.

7- كل بحث يتعامل مع الخطاب القرءاني تعامله مع الشعر والنثر من حيث التساهل والتجاوز والمبالغة وما شابه ذلك يكون بحثه عبثاً ولغواً.

7- كل بحث يجعل فهم الرجال ورأيهم حكماً أو برهاناً على فهم القرءان يكون بحثه عبثاً ولغواً.

– على صعيد المنهج الدراسي

1- كل بحث يعتمد أقوال السلف أو التفسير كمصادر ومراجع وبراهين لدراسة القرءان فهو بحث عبثي ولغو.

2- كل بحث يستبعد الواقع من دراسته للخطاب القرءاني يكون بحثه خرافة وخيال.

3- كل بحث يستبعد العلم والأدوات المعرفية الحالية المتطورة في دراسة الخطاب القرءاني يكون بحثه عبثاً ولغواً.

4- كل بحث يسقط من دراسته القرءانية البُعد الزمني والتاريخي لدراسة حدث يكون دراسته عبثاً ولغواً

5- كل بحث يدرس الخطاب القرءاني من منطلق القومية العربية يكون بحثه عبثاً ولغواً

6- كل بحث يجعل كلام الله تابع لكلام بشر كائن من كان أو بحاجة له يكون دراسته عبثاَ ولغواً.

7- كل بحث يستبعد النظرة الكونية والإنسانية عن الخطاب القرءاني يكون دراسته عبثاً ولغواً.

8- كل دراسة لا تفرق بين حاكمية الله ، وحاكمية الإنسان تكون دراسته عبثاَ ولغواً.

9- كل دراسة للقرءان تدمج الدين بالسياسة تكون دراسة عبثية لغوية.

10- كل دراسة للقرءان تستبعده من الحياة الفاعلة للمجتمع ثقافة هي دراسة عبثية لغوية.

11- كل دراسة للشرع القرءاني تعتمد على العينية والحدية للأحكام تكون دراسة عبثية لغوية.

12- ………….