نموذج من نقاش عُبَّاد المثناة للاطلاع والتفكر

بدأت المحادثة في يوم الخميس
10:59 صباحاً
خالد عبد الشافى
ممكن نتناقش شوية أخي سامر ؟
10:59 صباحاً
سامر إسلامبولي
وعليكم السلام
تفضل
11:00 صباحاً
خالد عبد الشافى
ما رأيك في الجماعة الإسلامية الأحمدية ؟
11:01 صباحاً
سامر إسلامبولي
جماعة تحمل فكر عقلاني من السير أحمد خان وفكر صوفي من الصوفيين والهندوس وغيرهم ، وتميزت بفكرة استمرار النبيين الإلهيين ويدعون لذلك لأخذ البيعة لخليفتهم الحالي فالجماعة مؤدلجة من حيث لاتشعر
11:02 صباحاً
خالد عبد الشافى
ومآخذك عليهم ؟
11:03 صباحاً
سامر إسلامبولي
فكرة استمرار النبوة الإلهية، وعدهم رأي المهدي وابنه والخلفاء وحي من الله وهو حكم وفصل بين الناس ودعوتهم للبيعة لخليفتهم الحالي وأنا أعدهم مخترقين من قبل بريطانيا وموجهين عن بعد
أما الأفكار العقلانية فهي ليس لهم أصلا
11:04 صباحاً
خالد عبد الشافى
رأيك في الوهابيين
؟
11:04 صباحاً
سامر إسلامبولي
الوهابيين أعراب استغلتهم بريطانيا
لتاسيس دولة آل سعود
11:05 صباحاً
خالد عبد الشافى
الإخوان ؟
11:05 صباحاً
سامر إسلامبولي
الاخوان حزب تلفيقي ديني سياسي مغفل مخترق من بريطانيا منذ تاسيسه
11:05 صباحاً
خالد عبد الشافى
القرآنيون ؟
11:06 صباحاً
سامر إسلامبولي
ردة فعل على التراثيين مازالوا في طور النمو لايوجد عندهم رؤية شمولية واقصد تيار الدكتور أحمد منصور
11:07 صباحاً
خالد عبد الشافى
الثورات العربية ؟
11:08 صباحاً
سامر إسلامبولي
انفعالات شعبية وطنية مخلصة نتيجة الضغط والظلم استغلت من قبل أمريكا وتوجهت نحو تحقيق مصالح أمريكا في المنطقة لقطف ثمارها وخسرت الشعوب ثورتها
11:10 صباحاً
خالد عبد الشافى
كيف تعرف الحديث النبوي من الحديث المفترى ؟
11:12 صباحاً
سامر إسلامبولي
أولا لا اهتم بكل الحديث النبوي من حيث التشريع ولا اعتمد عليه بشيء .
ثانيا وإن كان ولابد من الاستئناس به لعامة الناس فالحديث يعرف من موافقة متنه للقرءان وللعلم وأن يكون بين يدي القرءان لايسبقه ولايستدرك عليه ثم أن يصححه أهل الحديث حسب مايسمى علم مصطلح الحديث فأعرضه وأنا مطمئن أنه حديث نبوي
11:13 صباحاً
خالد عبد الشافى
يوجد كم هائل من الأحكام الشرعية تم استخراجها من الأحاديث .. هل ترفض العمل بهذه الأحكام ؟
11:14 صباحاً
سامر إسلامبولي
أنت قلت أحكام ليست من القرءان وبالتالي ليس من عند الله وبالتالي غير ملزمة لي
11:16 صباحاً
خالد عبد الشافى
ألا يوجد أحاديث معناها من عند الله ؟
11:16 صباحاً
سامر إسلامبولي
لا
وإن وجدت فهي غير ملزمة لنا ولاتتعلق بالتشريع
هي خاصة للنبي ولقومه
القرءان هو المصدر الإلهي للتشريع فقط لاغير وهو بغنى عن غيره
11:21 صباحاً
خالد عبد الشافى
ألا يعد هذا إنكاراً للسنة ؟
11:22 صباحاً
سامر إسلامبولي
السنة غير الحديث
11:23 صباحاً
خالد عبد الشافى
أنت قلت : إن وجدت أحاديث معناها من عند الله فهي غير ملزمة لنا ولاتتعلق بالتشريع .. أليس هذا إنكاراً للسنة وليس للحديث ؟
11:24 صباحاً
سامر إسلامبولي
هذه أحاديث وليس سنة فرق بين المفهومين
11:24 صباحاً
خالد عبد الشافى
لو صح سند الحديث ألا يكون سنة يجب اتباعها ؟
11:25 صباحاً
سامر إسلامبولي
يا أخي فرق بين المفهومين أولا
11:25 صباحاً
خالد عبد الشافى
ما هو
؟
11:26 صباحاً
سامر إسلامبولي
لو صح الحديث حسب الشروط التي ذكرتها فهو ليس سنة وما اتى بالحديث الصحيح هو صدى لما في القرءان لم يستقل عنه وبالتالي لم يأت بشيء جديد
السنة طريقة عملية متواترة متعلقة بالعبادات التي نزل حكمها بالقرءان وانتقلا مع بعضهما في كل مجتمع
11:28 صباحاً
خالد عبد الشافى
إذاً أنت ترفض كل السنة القولية التي تأتِ بجديد ليس موجوداً في القرآن ؟
11:28 صباحاً
سامر إسلامبولي
لاتلزمني بمصطلحاتك
لايوجد سنة قولية هذا حديث نبوي
السنة لاتكون إلا طريقة عملية هذا مفهومها اللساني والقرءاني
وكل الأحاديث هي تفاعل النبي مع القرءان دراسة وفهما خاص به وبمجتمعه
غير ملزمة لمن بعده
11:30 صباحاً
خالد عبد الشافى
أليس فهم الرسول للقرآن هو الفهم الصحيح ؟
11:31 صباحاً
سامر إسلامبولي
مجموعة مقالات في نقد المنهج السلفي.do https://www.facebook.com/groups/170302883083402/428711793909175/
ممكن أن يكون فهم النبي صحيح وأخذي له ليس لأنه قاله وإنما لأنه موافق للقرءان وقد صح من خلال عرضي له على القرءان والعلم
11:32 صباحاً
خالد عبد الشافى
تقول ممكن ؟!
11:32 صباحاً
سامر إسلامبولي
مع العلم أن النبي لم يفسر القرءان كله وإلا كنت رايت تفسير محمد عوضا عن تفسير ابن كثير والطبري وغيرهم
نعم ممكن
لأن فهم النبي ليس وحيا إلهيا هو محاولة له متعلقة بزمانه، والقرءان حجة وبرهان على الجميع
حتى على النبي نفسه
11:34 صباحاً
خالد عبد الشافى
كلما أخطأ النبي في الفهم كان القرآن يصوب فهمه .. وهذا يدل على أن النبي باقي فهمه صحيحاً قطعاً
11:35 صباحاً
سامر إسلامبولي
أخي الكريم الخلاصة نبوة محمد لقومه، ورسالته للناس جميعا
اقرأ ما وضعت من مقالات
11:36 صباحاً
خالد عبد الشافى
إذاً أنت ترفض كل حديث ياتِ بجديد ليس موجوداً في القرآن ؟
11:36 صباحاً
سامر إسلامبولي
ومن كان يعبد محمد فإن محمد قد مات
أرفض كل تشريع لم يوجبه الله علينا في كتابه
ولاأشرك بحاكمية الله احدا
هل تؤمن بأن محمد يحرم مااحل الله أويحلل ما حرم الله أو يوجب ماسكت الله عنه
11:40 صباحاً
خالد عبد الشافى
وما المانع أن يكون هناك تفصيلات للوحي أخبر بها النبي عن ربه دون أن تأتِ في القرآن
11:40 صباحاً
سامر إسلامبولي
لو كانت هامة لأتت بالكتاب نفسه
وحفظت معه
وماتركت للناس ليحرفوها
وتفصيل الكتاب في داخل الكتاب من الله
{وَمَا كَانَ هَـذَا الْقُرْآنُ أَن يُفْتَرَى مِن دُونِ اللّهِ وَلَـكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ لاَ رَيْبَ فِيهِ مِن رَّبِّ الْعَالَمِينَ }يونس37
11:42 صباحاً
خالد عبد الشافى
أنت اعترفت أن هناك أحاديث حُفظ معناها من التحريف .. لكنها مخلوطة بكم هائل من الأحاديث المفتراه
11:43 صباحاً
سامر إسلامبولي
ليس حفظت نجت من التحريف ووصلت إلينا وهي غير مهمة و القرءان مستغني عنها اصلا
11:44 صباحاً
خالد عبد الشافى
ما دليلك على أن ما ذكره النبي خارج القرآن ليس وحياً ؟
11:45 صباحاً
سامر إسلامبولي
أنت المدعي وليس أنا
البينة على المدعي
الله أنزل الكتاب وهو المحفوظ بالمصحف ولايوجد غيره عندك غيره هات البينة والبرهان على ذلك
ولاتات بفهمك الظني وتاويلاتك
برهان من الله قطعي الدلالة على أنه يوجد وحي آخر غير القرءان ملزمين به وهو محفوظ حتى يحاسبنا الله على موجبه
11:48 صباحاً
خالد عبد الشافى
هل يعقل أن يترك الله النبي على فهمه الخاطئ وهو مقتدى به ؟
11:49 صباحاً
سامر إسلامبولي
ومن قال لك تركه ؟ اترك الزمن الماضي بحاله أنت ملزم بالقرءان هو رسالة الله إليك وللناس جميعا ولذلك حفظه لنا
وما لم يحفظه لنا فهو غير مهم ولايحاسبنا عليه وإلا كان ظالما
ونفى عن نفسه الحكمة
11:51 صباحاً
خالد عبد الشافى
أعذرني أخي .. أنت قلت أن كلام النبي غير القرآن ليس وحياً .. إذاً فهو يحتمل الخطأ .. وأنا قلت لك هل يعقل أن يترك الله النبي على فهمه الخاطئ وهو مقتدى به ؟
11:51 صباحاً
سامر إسلامبولي
الاقتداء بمنهجه وليس بأحاديثه
كما أن النبيين هم محل اقتداء ايضا للنبي محمد ولنا
{أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ }الأنعام90
هل كان لهم أحاديث يقتدي بها النبي محمد
يا أخي اقرا المقالات اولا لتاخذ فكرة عن المنهج المتبع وبعد ذلك يمكن أن نتناقش
11:54 صباحاً
خالد عبد الشافى
حاضر سوف أقرأها بإذن الله .. لكن رجاءاً إصبر على بعض اسئلتي
ما دليلك على أن القرآن لم يحرف كالأحاديث ؟
11:56 صباحاً
سامر إسلامبولي
القرءان حدث متواتر منذ بدء نزوله وتنامى كذلك في كل مجتمع إلى أن وصل إلينا فهو فوق السند والعنعنة والرواية ولايخضع للتصحيح والتضعيف
هذا جانب والآخر هو التحقق من كل نص بموافقته لمحله من الخطاب كمصداقية فهذا برهان على أنه من عند الله وإلا اختلف الخطاب عن محله من الواقع لو كان من عند غير الله
11:57 صباحاً
خالد عبد الشافى
ما الدليل أنه منقول بالتواتر ونحن لا نعلم سوى عدة أشخاص هم من نقلوه إلينا ؟
11:58 صباحاً
سامر إسلامبولي
التواتر لايطلب له الدليل ولا الرواة ولا السند ولو حصل ذلك فهو طعن بتواتره
ألا تعرف مفهوم التواتر وتعريفه
12:00 مساءً
خالد عبد الشافى
ما أقل عدد يتحقق به التواتر عندك ؟
12:01 مساءً
سامر إسلامبولي
يا أخي لم تدرس التواتر
التواتر لاعدد له وليس له حد أدنى
التواتر ظاهرة اجتماعية نقلية متنامية
تفيد حصول الحدث بشكل قطعي عند السامع أو المتلقي للحدث
12:03 مساءً
خالد عبد الشافى
ما الدليل على أن مصحف عثمان لم يحرف عند جمعه ؟
12:03 مساءً
سامر إسلامبولي
الأصل في تواتر النص القرءاني هو الذكر الصوتي وتلاوته وليس الرسم والخط
والمجتمع في زمان عثمان تقبلوا هذا العمل وتواتر بينهم في الحكم على صواب عمل عثمان
وتوافق الذكر الصوتي مع الرسم والخط للمصحف
12:05 مساءً
خالد عبد الشافى
هل كل الناس كانوا حافظين لكل القرآن أيام عثمان ؟
12:05 مساءً
سامر إسلامبولي
يوجد حفظة للمصحف كاملا ويوجد حفظة لأجزاء منه ، وبالتالي القرءان محفوظ في المجتمع
12:06 مساءً
خالد عبد الشافى
لا دليل على ذلك
12:06 مساءً
سامر إسلامبولي
ولم ينفرد عثمان بالعمل
إنما اسس لجنة ووافق على عمله ذلك المجتمع حينئذ
ومن بعده علي وبعده وبعده إلى يومنا هذا
12:08 مساءً
خالد عبد الشافى
لو كنت منافقاً أيام عثمان وفبركت آية قرآنية وادعيت أنها من كتاب الله كيف سيعرف عثمان أنها مفبركة ؟
12:08 مساءً
سامر إسلامبولي
النص القرءاني محفوظ في المجتمع وعثمان نفسه من الحفظة
12:08 مساءً
خالد عبد الشافى
وما أدرانا بصدق عثمان ؟
12:09 مساءً
سامر إسلامبولي
وعندما تم نسخ النص وإنشاء المصحف اخذ من معظم المجتمع اضافة للحفظة
لاعلاقة لعثمان بالموضوع هو فرد
يا أخي مالك
اقول لك تواتر في مجتمع النبي نفسه وانتقل كذلك إلى المجتمع اللاحق وبعده كذلك باتساع دائرة التواتر مع الزمن
12:11 مساءً
خالد عبد الشافى
هذا التاريخ ثبت عن طريق الروايات .. فلم تعترف بهذه الروايات وتنكر الروايات الأخرى ؟
12:11 مساءً
سامر إسلامبولي
أخي خالد أخذت اكثر
من اللازم اقرا الله يرضى عليك
اقول لك متواتر تقول لي رواية أو كذب عثمان أو غيره
أنت لاتعرف التواتر
12:12 مساءً
خالد عبد الشافى
أليس هو أن يروي النص جمع عن جمع يستحيل تواطئهم على الكذب ؟
12:13 مساءً
سامر إسلامبولي
انسى الزمن والتواتر الآن المصحف موجود وهو أمامك اثبت المصدرية الربانية له وكفى الله المؤمنين القتال
التواتر ليس رواية لنص
التاوتر تفاعل مع حدث حصل في زمن معين وحمله الناس في حياتهم وثقافتهم كمجتمع وليس كجماعة
واستمر ذلك فيهم عمليا وليس لفظيا
مثل هيئة الصلاة
12:15 مساءً
خالد عبد الشافى
حسناً .. ألا تؤمن أن هناك أحايث صحيحة المعنى لا توجد في القرآن ؟
12:15 مساءً
سامر إسلامبولي
لايهمني أمرها
12:16 مساءً
خالد عبد الشافى
ألا تعمل بها للإحتياط ؟
12:16 مساءً
سامر إسلامبولي
هل يوجد في التشريع مايسمى المصدر الاحتياطي
هذا شرك بحاكمية الله
الحلال والحرام في كتاب الله ولايوجد حلال أو حرام خارج كتاب الله
12:17 مساءً
خالد عبد الشافى
أليس الإحتياط واجب ؟
12:17 مساءً
سامر إسلامبولي
خلاص اخ خالد لقد أزعجتني كثيرا
12:18 مساءً
خالد عبد الشافى
هذه أهم نقطة قادمة
12:18 مساءً
سامر إسلامبولي
هذه لاقيمة لها علميا هذه للعامة والنصح والوعظ
نحن نتكلم عن مصدر تشريع
هل يوجد مصدر تشريع إلهي غير القرءان
أجب نعم أولا
وانتهى الموضوع
12:21 مساءً
خالد عبد الشافى
نعم يجب العمل بالأحايث التكليفية من باب الإحتياط .. فلو أنك طالب في إمتحان ولا تدري هل يريد منك دكتور المادة إجابة موجزة أم إجابة مفصلة فسوف تكتب الإجابة بالتفصيل من باب الإحتياط أليس كذلك
12:21 مساءً
سامر إسلامبولي
لا
ويكون الدكتور حمار
12:21 مساءً
خالد عبد الشافى
قد ترسب إذاً
12:21 مساءً
سامر إسلامبولي
ينبغي على الأسئلة أن تكون واضحة ومحددة
لم تجب على سؤالي
هل يوجد مصدر تشريعي إلهي غير القرءان؟
أجب إجابة علمية وليس عامية
12:24 مساءً
خالد عبد الشافى
نعم .. السنة
الله أخبر أن هناك متشابهات .. ويجب العمل بها للإحتياط
12:24 مساءً
سامر إسلامبولي
أنت تعرق ماذا يعني مصدر تشريعي يا خالد
يعني هل يوجد مصدر يحرم ويحلل غير القرءان
12:24 مساءً
خالد عبد الشافى
نعم .. النبي
12:25 مساءً
سامر إسلامبولي
هل النبي هو الله
12:25 مساءً
خالد عبد الشافى
ناطق باسم الله
12:25 مساءً
سامر إسلامبولي
وماذا نطق
12:27 مساءً
خالد عبد الشافى
المعلومات التي ذكرها النبي لا تخالف القرآن هي حتماً وحي لان الله لن يترك رسوله على خطأ أبداً بدليل أن المرات المعدودة التي أخطأ فيها النبي صوبه القرآن فيها .. وهذا يدل على أنها لم يخطئ في غيرها
12:27 مساءً
سامر إسلامبولي
لم تجب على سؤالي
12:28 مساءً
خالد عبد الشافى
وهو
12:28 مساءً
سامر إسلامبولي
ماذا نطق الرسول
12:28 مساءً
خالد عبد الشافى
نطق بالقرآن وبغيره من الأحاديث
12:29 مساءً
سامر إسلامبولي
يا أخي افهم الله يرضى عليك
أنت قلت ناطق باسم الله
ماذا نطق باسم الله
12:30 مساءً
خالد عبد الشافى
لا أفهم سؤالك .. ناطق بإسم الله أي مبلغ عن الله
12:30 مساءً
سامر إسلامبولي
نطق غير بلغ
وماينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى
ماذا كان ينطق الرسول الذي وصفه الله بأنه وحي يوحى وليس من كلام النبي ولا من هواه ولا من كلام البشر
12:32 مساءً
خالد عبد الشافى
الآية عامة تشمل القرآن وكلام النبي من غير القرآن فلم تخصصها بالقرآن وحده ؟
12:33 مساءً
سامر إسلامبولي
خلاص ارجع ادرس معنى النص وافهم ثم عد للنقاش واسال الكهنوت هل كل نطق النبي وحي ام نطق معين وحي وغيره ليس وحيا
والسلام عليكم
12:33 مساءً
خالد عبد الشافى
هل تتواصل مع أحمد صبحي منصور
12:34 مساءً
سامر إسلامبولي
لا
لايوجد علاقة معه
وأنا ليس تابع له ولا لغيره
12:35 مساءً
خالد عبد الشافى
ما رأيك في إنكاره للتشهد المشهور ؟
12:35 مساءً
سامر إسلامبولي
غلو وتطرف
والتشهد كله مندوب فلا حرج من القولين
12:36 مساءً
خالد عبد الشافى
ماذا أفعل لو نسيت هل صليت الظهر ثلاث ركعات أم أربعة ركعات ؟
12:37 مساءً
سامر إسلامبولي
العاقل ياخذ باليقين
12:37 مساءً
خالد عبد الشافى
هذا بالضبط ما أقوله
12:37 مساءً
سامر إسلامبولي
واليقين هو الثلاث فيقوم بالإتيان بالرابعة
12:37 مساءً
خالد عبد الشافى
وكذلك الأحاديث التي لم نتيقن منها نعمل بها للإحتياط
12:37 مساءً
سامر إسلامبولي
وهذا لاعلاقة له بالأحاديث
قياسك فاسد اقول لك يقين
وقلت لك خلاص انتهى النقاش عذرا
12:38 مساءً
خالد عبد الشافى
ألم تأت بركعة زيادة للإحتياط ؟
12:38 مساءً
سامر إسلامبولي
ليس للاحتياط اتبعت اليقين
خلاص يارجل السلام عليكم اعذرني
مع السلامة
12:39 مساءً
خالد عبد الشافى
أنت تهرب ؟
12:39 مساءً
سامر إسلامبولي
نعم أهرب منك
وسوف اسافر إلى المريخ
12:40 مساءً
خالد عبد الشافى
الصحابي الذي فقد الماء فصلى بتيمم ثم وجد الماء فأعاد الصلاة بوضوء .. ألم يفعل هذا من باب الإحتياط ؟
12:40 مساءً
سامر إسلامبولي
اقرا اولا وبعدها ارجع للنقاش واسمع منك فإن رايت أنك فهمت نتناقش أو أعتذر منك
12:41 مساءً
خالد عبد الشافى
تعجز عن الإجابة على مسألة الإحتياط
لأنها صحيحة
12:41 مساءً
سامر إسلامبولي
!!!!!!!!!!!!!!!!!!
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
12:41 مساءً
خالد عبد الشافى
إذاً أجب
12:41 مساءً
سامر إسلامبولي
!!111111111111111111
12:42 مساءً
خالد عبد الشافى
أليس الإحتياط واجب .. خصوصاً لو كان الخطر كبير كجهنم
12:42 مساءً
سامر إسلامبولي
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
12:43 مساءً
خالد عبد الشافى
خبر الآحاد لا يوجب العلم عند الجمهور لكنه يوجب العمل
12:43 مساءً
سامر إسلامبولي
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
12:45 مساءً
خالد عبد الشافى
حسناً .. هذا انسحاب مقبول .. مع السلامة
12:45 مساءً
سامر إسلامبولي
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!