تحرير العقل من النقل

يتناول هذا الكتاب ما يلي:

علاقة العقل بالنقل، ودور كل منهما في نهضة الإنسان.
أساس النقل إنما هو الواقع المدرك بالعقل، ولولا العقل لما وُجد النقل.
العقل دليل وليس مصدراً ، بينما النقل ( القرآن ) والواقع مصدران نرد إليهما ، ونخرج منهما بقيادة التفكير المشحون بالعلم استقراء واستنباتاً لمعلومات جديدة .
إثبات الحاكمية لله لا تنفي حاكمية الإنسان.
حاكمية الله متعلقة بالثوابت ، وحاكمية الإنسان متعلقة بالمتغيرات.
مناقشة قاعدة (لا اجتهاد في مورد النصّ).
صفة التحريم والتحليل والإيجاب إنما هي لله الخالق المدبّر فقط، لا يشاركه بذلك أحد من الخلق أبداً، كائناً من كان.
الرسول مهمته التبليغ والاتباع للرسالة.
الإيمان بالرسول موجه إلى الرسالة، وليس إلى شخص الرسول.
تعريف السنة اصطلاحاً غير ملزم للأجيال القادمة.
تعريف السنة لساناً.
السنة في الاستخدام القرآني تدل على القوانين المتعلقة بالآفاق والأنفس ( سنة الله ) .
دلالة الحديث غير دلالة السنة.
سنة النبي غير حديث النبي من حيث المفهوم والتعامل معهما.
الرسول ليس له حديث شخصي، لأنه ما ينبغي أن يحدث سوى بحديث الله عَزَّ وَجَلَّ، فالرسول مهمته التبليغ ووجوب الإتباع للرسالة.
النبي له مقام علمي ومعرفي، وواجبه التعليم والدعوة والقيادة للناس ؛ لذلك كان (العلماء ورثة الأنبياء)، وليس ورثة الرسل.
سنة الرسول وحيٌ عمليّ كيفي لصور الشعائر التي أمر الله بها في القرآن وهي الصلاة والحج فقط.
الحديث النبوي هو تفاعل النبي حسب أدواته المعرفية المرتبطة بزمانه، وبالتالي ليس الحديث وحياً من الله.
الحديث النبوي ليس مصدرا شرعياً ، إنما هو تفاعل تاريخي للنبي مع القرءان وفق معطيات زمانه.
نقاش رأي عدنان إبراهيم
الرد على نهرو طنطاوي
مناقشة مفهوم العصمة.
إبطال حديث السحر الوارد في البخاري ومسلم الذي ذكر وقوع السحر على النبي محمد.
مناقشة مفهوم مصدرية السلف ( حاكمية السلف ).
مناقشة خمسين حديث من البخاري ومسلم من خلال المتن لا السند نقاشاً معتمداً على القرآن والواقع والتفكير.
لا قداسة ولا صحة بالمطلق سوى لكتاب الله فهو حبل الله المتين (واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا).