دراسة نقدية لمفاهيم أصولية ( الآحاد، الاجماع، النسخ)

يتناول هذا الكتاب ما يلي:

· أصول الفقه ليست وحياً من الله وإنما هي نتاج فكري تخضع لعملية النقد والتطور والتراكم المعرفي بما يلبي حاجات كل مجتمع عبر الزمان.
· عدم نقد مادة أصول الفقه كان من الأسباب الرئيسة الذي ترتب عليه تخلف المسلمين على صعيد الفقه التشريعي والدستوري ، والتخلف من الناحية المدنية والعلمية الذي أنتج عن كل ذلك في النهاية الاستبداد والاستعباد وظهور طبقة رجال الدين ( هامان ) مقابل رجال السلطة ، ورجال العلم والمعرفة .
· الأزمة التي تمر الأمة بها هي أزمة ثقافية وليست سياسية ، فمن الضرورة عملية النقد الذاتي للثقافة أصولاً وفروعاً.
· تحقيق العدل والأمن والسلام والكرامة والحرية للإنسان هي الأصل ومنها البدء في الإصلاح والبناء .
· سند الحديث من حيث القطعية والظنية ، وإثبات أن الظن لا يصلح لأن يكون برهاناً لإثبات شيء.
· مناقشة رسالة ( الألباني ) المعنونة ( حديث الآحاد حجة بنفسه في العقائد والأحكام ) .
· القرآن والعلم هما حجة بنفسيهما لا يحتاجان إلى من يقول بقولهما أو إلى الأكثرية ، فهما حكم على الرجال والتاريخ.
· مفهوم النسخ في القرآن ونفي النسخ عن أي حكم شرعي قرءاني.
· مفهوم الإجماع ، وأنه ليس مصدراً شرعياً ربانياً .
· نقد قاعدة لا اجتهاد في مورد النص
· نقد قاعدة الأصل في الأفعال التقيد
· لا يوجد نظام حكم أو اقتصاد في القرءان
· الدولة نتاج المجتمع وتمثل ثقافته وليست دينية