قراءة عقلانية للعقوبات القرءانية

إذا اختلف المبنى اختلف المعنى ضرورة إيمانية وعلمية كون الخطاب القرءاني محكم وهو حق وصدق، وليس عبثاً ولاهزلاً ولا لغواً.
ولايوجد في القرءان أي عقوبة تتعلق ببتر أي جزء من الجسم حتى نص السن بالسن والعين بالعين منسوخ فهو حكم توراتي وليس حكماً قرءانياً.
قطع اليد السارق لايعني بترها أو فصلها عن أصلها وإنما يعني منع فعل السرقة ومصادرة أي قوى له يستخدمها في السرقة سواء أكانت تقنية أو بشرية ، ومعاقبته العقوبة المناسبة له التي تردعه.
وزهق حياة الناس ليس مطلباً دينياً ولاعبادة هو رد فعل على عدوان واعتداء الآخر بالحد الأدنى وكظرف عارض، ومعنى قتل لاتعني بالضرورة زهق حياة الإنسان وإنما تعني تقليص فاعليته وتجريده من قوته إلى الحد الأدنى
كفُّوا عن التلاعب بكتاب الله وتحريف الكلام عن مواضعه، ولاتنفروا الناس من الإسلام وتعطونهم مبرراً للطعن في القرءان وأنه دموي ووحشي وهمجي في عقوباته رغم أن الله وصف رسالته بالرحمة للعالمين