المجاز خلاف الحقيقة

نفي المجاز عن القرءان لأنه خلاف الحقيقة{أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ }الحج46{قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّيَ وَآتَانِي رَحْمَةً مِّنْ عِندِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنتُمْ لَهَا كَارِهُونَ }هود28{وَمَن كَانَ فِي هَـذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً }الإسراء72{لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ … }الفتح17- لَا تَعْمَى-تَعْمَى الْقُلُوبُ-فِي هَـذِهِ أَعْمَى-فِي الآخِرَةِ أَعْمَى-لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ
كلمة عمى تدل على بُعد في شيء بجمع متصل ممتد زمكانياً بشكل غير محدد.وظهر ذلك بالبُعد الظلامي الممتد عند من فقد بصره، وظهر البُعد الممتد عند الجاهل والفاقد للتفكير والرأي والتحديد للأمور.فالعمى لايشترط له فقدان البصر فقط وإنما يمكن أن يحصل العمى بالقلب أيضاً حين يفقد الإنسان المعطيات والمحددات والمرتكزات والتفكير ورؤية الأمور على حقيقتها.إذا؛ العمى ممكن أن يكون مادي عضوي يصيب العين وتفقد وظيفتها.وممكن أن يكون عمى معنوي يصيب القلب ويفقد وظيفته التعقل والتفكيروكلا الصورتين هما عمى حقيقة، ولايوجد مجاز في الموضوع قط.