الفرق بين ضل ونسي وغفل
إذا اختلف المبنى اختلف المعنى ضرورة ، وهذا من طبيعة إحكام الخطاب القرءاني وقيامه على الحق والصدق بخلاف كلام الناس فهو يقوم على المجاز والترادف وإمكانية أن يحل كلمة مكان أي كلمة أخرى وهذا أسلوب الشعر والخطابة وهو ضرورة لازمة لقصور الخطاب الإنساني. وينبغي الانتباه إلى أن الواقع محل الخطاب يحكم معنى الكلمة ويوجهها سواء كمعنى لساني ملزوم أو معنى فعلي منطقي لازم يظهر حين تعلق الخطاب بمحله من الواقع، وهذا لأن الخطاب القرءاني خطاب منطقي حي صدر من عالم إلى متعلم ، والمتلقي للخطاب يشارك المتكلم في تحديد الدلالة من خلال إسقاط الخطاب على محل الكلام. {قَالَ عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لَّا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنسَى }طه52 ضل: تدل على دفع شديد جداً منتهي بحركة لازمة ثقيلة، وظهرت بمعنى اضطراب في الموقف وضياع الحقيقة وابتعاد عن الصواب والشك واتخاذ موقف أو الحكم على شيء دون برهان اعتماداً على الظن. نسي: تدل على ستر وغياب شيء منتهية بحركة حرة، وظهرت بمعنى الترك للشيء وتجاوزه وتغييبه سواء عمداً أو غاب فعلا دون تعمد لذلك . لنقرأ أمثلة على ذلك. -{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ …وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى …}البقرة282 ذكر النص فعل ( تضل) وهي كلمة غير النسيان، وتدل على اختلاط المعلومات واضطرابها في ذهن المرأة وعدم التأكد من حقيقة المعاملة المالية ، وذلك لطبيعة المرأة ووظيفتها في الحياة ، وهذا ليس قاعدة في كل النساء فيمكن للمرأة أن تصير واعية للعلاقات المالية في حال كانت دارسة ومتعلمة – محامية محاسبة مهندسة مدرسة – وربما تصير أفضل من الذكور، وبالتالي يُقبل شهادة امرأة واحدة في العلاقة المالية مقابل رجل ، أو يكون امرأتين متعلمتين ، ويُرفض شهادة ذكور بالغين لجهلهم بتلك العلاقة ، فالحكم يدور مع الوعي والعلم والتثبت والضبط وليس مع النوع الجنسي، ولذلك أتت جملة (مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء) لأن الغاية هي توثيق الحقوق المالية وليس نوع الشهداء. – {الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُواْ اللّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ }التوبة67 نسي المنافقون الله بمعنى تركوا طاعته وغيبوا أمره عمداً وليس تغييب المعلومة عن ذهنهم ، ولذلك هم محل حساب وعقوبة ، وجزاء نسيانهم هذا المعاملة بالمثل فنسيهم الله بمعنى تركهم وخذلهم وغيب حضورهم من الرحمة و المغفرة . – {وَضَرَبَ لَنَا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ }يس78 نسي خلقه لاتعني غياب المعلومة كلياً من الذهن وإنما تعني تغييب المعلومة عمداً وتركها وعدم التفكير بها. -{وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيباً إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِّنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِن قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَندَاداً لِّيُضِلَّ عَن سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلاً إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ }الزمر8 نسي ماكان يدعو إليه لاتعني أنه لايوجد عنده أي معلومة عن الامر وغاب ذلك عن ذهنه كلياً، وإنما تعني غيب المعلومة وتركها خلف ظهره عمداً – {وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً }طه115 نسي في النص بمعنى ترك وتجاوز العهد عمداً بسبب وسوسة إبليس له وطمعه في خلود الملك – {فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَباً }الكهف61 نسي في النص تدل حسب السياق على غياب المعلومة عن الذهن وتوقف تذكرها واستحضارها. – {وَقَالُوا أَئِذَا ضَلَلْنَا فِي الْأَرْضِ أَئِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ بَلْ هُم بِلِقَاء رَبِّهِمْ كَافِرُونَ }السجدة10 كلمة (ضللنا) في النص تدل على ضياع واختلاط الأمور ببعضها بمعنى اختلاط الأجسام ببعضها وضياعها في التربة غفل : تدل على غياب منفتح بخفة منتهي بحركة لازمة ثقيلة ، وظهر معناها اللساني بغياب المعلومة أو الحدث بشكل جزئي أو نسبي مع تذكره وتعمد تركه والابتعاد عنه. {وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ }الأعراف179 غافلون جمع غافل وهي اسم فاعل وتدل على قيام الغفلة بهؤلاء بشكل لازم لهم من خلال تعطيل حواسهم وآلية التفكير عندهم. {قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَن تَذْهَبُواْ بِهِ وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ }يوسف13 غافلون بمعنى منشغلون بأموركم فيغيب عنكم مراقبته والعناية به وحمايته {وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يَا وَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ }الأنبياء97 جملة (كنا في غفلة) بمعنى كنا في شغل عن هذا ومغيبين المعلومة عمداً مع تذكرنا لها . {وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ }القصص15 جملة ( على حين غفلة من أهلها) بمعنى غيابهم وضعف مراقبتهم و قلة حضورهم
اضف تعليقا