السؤال:

هل يصح اشتقاق اسم لله من صيغ فعلية مثل القاتل والماكر والمنتقم؟

الجواب:

أسماء الله توقيفية ولا نسم الله إلا بما سمَّ به نفسه فهو أعلم بما يليق وما  لا يليق لجلاله. والوصف لا يكون لنفس الله قط، وإنما لفعله{سبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ }الصافات180{وَجَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُواْ لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ }الأنعام100، فلا يصح اشتقاق اسم من صيغة فعل ، مثل القاتل وذلك من قوله تعالى:{وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ }التوبة 30 وكذلك لا يصح اشتقاق اسم من صيغة مبالغة أو تفضيل، مثل الماكر: {وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ }آل عمران54، ولا يصح أخذ اسم من صيغة مضافة لأخرى، مثل{وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ }الرحمن27 أو عالم الغيب والشهادة ،فالقاتل والماكر وذو الجلال والإكرام وعالم الغيب والشهادة….. ليست أسماء لله. والصواب هو {قُلِ ادْعُواْ اللّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَـنَ أَيّاً مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً }الإسراء110{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }الأعراف18{هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ }الحشر23{هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }الحشر24

قواعد أسماء الله الحسنى

1-  أسماء الله توقيفية وليست عقلية استنباطية استحسانية حسب كل اختيار كل شخص، مثل  (الجميل والنظيف والذكي والأنيق والوسيم والعاقل والمفكر…) لا يسمى الله إلا بما سمّ به نفسه .

2-  المصدر لأسماء الله هو القرءان فقط.

3-  أن يأتي بصيغة اسم صريح  ولا يصح الاشتقاق من فعل، مثل القاتل أو المنتقم أو الضار والنافع.

4-  أن لايفهم من خلال صيغة تفضيل، مثل( خير الماكرين) فنقول هو ماكر.

5-  أن لايكون اسماً مركباً وصفياً ، مثل (ذو الجلال والإكرام)

6-  أن يأتي  معرفاً بأل التعريف.