الرد على نهرو طنطاوي في تهجمه على الفكر الحر القرءاني وتبيين خلطه

أصول أفكار القرءانيين لا دليل عليها من القرءان الكريم:

فكر القرءانيين يقوم على أصول أربعة:

سوف يكون كلام نهرو أولاً وجوابنا بعده.

س 1- هل يوجد في الكتاب الكريم نص يقول أن الكتاب الكريم وحده هو رسالة الإسلام التي جاء بها النبي محمد عليه الصلاة والسلام؟.

ج1- سوف نكتفي بسرد النصوص ونعتمد على ذكاء القارئ وفهمه ونحن نثق به بخلاف أهل الثرثرة والعنعنة فهم يلجمون عقل القارئ ويمنعونه من التفكير.

– {وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْاْ عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُوراً }الإسراء46

-{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ }فصلت26

– {قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }الأنعام151

–    {وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَـذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاء نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ }يونس15

–    {وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَقُلْ إِنَّمَا أَنَا مِنَ الْمُنذِرِينَ }النمل92

– {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللّهُ عَنْهَا وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ }المائدة101

– {قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادةً قُلِ اللّهِ شَهِيدٌ بِيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللّهِ آلِهَةً أُخْرَى قُل لاَّ أَشْهَدُ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ }الأنعام19

– {فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْماً }طه114

– {وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً }الفرقان30

– {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً }الفرقان32

-{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَن نُّؤْمِنَ بِهَذَا الْقُرْآنِ وَلَا بِالَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ مَوْقُوفُونَ عِندَ رَبِّهِمْ يَرْجِعُ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ الْقَوْلَ يَقُولُ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لَوْلَا أَنتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنِينَ }سبأ31

– {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا }محمد24

هل تجدون في كل النصوص هذه إشارة إلى وجود وحي آخر خارج القرءان يحض المشرع على اتباعه ويعده وحياً منه؟

هل مر معكم بالقرءان اضافة كلمة (السنة أو الحديث) للنبي محمد؟

هل مر معكم أي نص يضيف أمر الطاعة للنبي محمد أم يأت أمر الطاعة متعلق بالرسول؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س2 -هل يوجد في الكتاب الكريم نص يقول أن الرسول تنحصر مهمته في تبليغ وإيصال الرسالة “الكتاب” فقط للناس.

ج2- نعم؛ أتى بالقرءان أن مهمة الرسول محصورة بالتبليغ و الدعوة والتعليم وتلاوة القرءان على الناس، وهذا مفهوم كلمة الرسول.

وظيفة البلاغ للرسول

– {مَّا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاَغُ وَاللّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ }المائدة99

– {وَإِن مَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَعَلَيْنَا الْحِسَابُ }الرعد40

– {فَإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ الْمُبِينُ }النحل82

– {وَإِن تُكَذِّبُوا فَقَدْ كَذَّبَ أُمَمٌ مِّن قَبْلِكُمْ وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ }العنكبوت18

وظيفة التلاوة والتعليم والتزكية

-{قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }الأنعام151

-{كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ }البقرة151

– {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ }الجمعة2

مهمة الرسول تلاوة ما نزل عليه من وحي إلهي وتبليغه للناس وتعليمه لهم وتزكية المؤمنين تربية وطاعة من خلال القرءان، ويقوم بهذه المهمة من بعده العلماء الراشدين المهديين يتلون كتاب الله ويبلغونه للناس ويعلمونه للمؤمنين ويزكونهم تربية وطاعة لأمر الله

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س3- هل يوجد في الكتاب الكريم نص يقول أن الرسول معصوم فقط في تبليغه للكتاب وليس معصوما في غيره.

ج3- الأصل بالناس صفة الخطأ بالفهم أو الحكم على شيء وهي لازمة لهم خلقاً لمحدودية علمهم وقدراتهم ،هكذا الله خلقهم ، ونفي عنهم هذه الصفة أو إثبات صفة العصمة لجانب معين يحتاج لبرهان من الذي يثبت ذلك لأنه خلاف الأصل، والبينة على المدعي.

نحن نثبت العصمة للنبي من الخطأ في مادة الوحي أو نسيانها ، وهذه العصمة الربانية متعلقة بمادة الوحي وليس بشخص النبي البشري ، بمعنى التلاوة والحفظ للذكر الحكيم ، وبرهان ذلك معروف من القرءان ذاته.

ونثبت العصمة للرسول منطقاً لازماً من المرض المنفر والمزمن الذي يعيق الدعوة إلى الله مثل الجذام، والمرض النفسي أو العقلي الذي يقدح في عدالة ورجاحة الرسول وأهليته للنبوة كالسحر أو محاولة الانتحار مثلاً.

ونثبت العصمة للنبي محمد من القتل وهذا بنص القرءان {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ }المائدة67

وكما هو ملاحظ أن كل أنواع العصمة هذه الربانية متعلقة بمادة الوحي وليس بشخص النبي البشري، وبالتالي لايوجد عصمة للنبي محمد البشري عن الخطأ في فهمه أو سلوكه ، كما أنه لا يوجد له عصمة ربانية عن المعصية وإنما يعصم نفسه بإيمانه بالله وخشيته منه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س4- هل يوجد في الكتاب الكريم نص يقول أن فهم الكتاب وكلماته وأحكامه وشريعته يكون من داخل الكتاب نفسه ولا يستعان بشيء من خارجه.

ج4- كل مؤلف كتاب يجعل مفاتيحه في داخله واصطلاحاته وما يريد توصيله للقارئ حتى يفهم عليه الكتاب، وإلا كان الكتاب عبثا ً ولايصلح للدراسة إن كانت مفاتحيه ومصطلحاته غير موجودة في داخله، وهذا الكلام غير الأدوات اللازمة للدراسة فهي تكون في داخل الكتاب وخارجه بدلالة الكتاب ذاته، مثل الأمر بالسير في الأرض للعلم بكيف بدأ الخلق، والعلم بعاقبة حركة التاريخ .

الله نزل كتابه بلسان عربي مبين كما هو معروف، ووجه خطابه للإنسان العاقل الذي هو كائن اجتماعي ضرورة، وكون الإنسان عاقل فهو محل الخطاب ويشارك المتكلم بالوصول للمعنى والمقصد،فعندما قال المشرع{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَآئِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَآئِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُواْ دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلاَئِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلاَبِكُمْ وَأَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ الأُخْتَيْنِ إَلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً }النساء23 ، علم المخاطب أن محل التحريم هو النكاح وليس الأكل وذلك بتفكيره وربط الخطاب بالواقع، وكذلك عندما سمع الخطاب {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ ..}المائدة3 علم من خلال التفكير وربط الخطاب بمحله من الواقع أن التحريم متعلق بالأكل وليس بالنكاح رغم عدم وجود كلمة النكاح أو الأكل في النصين، فالمشرع والمتكلم ربط خطابه بمحله من الواقع وجعل المخاطب يشارك بالوصول للمعنى من خلال التفكير.

وهذا يعني أن لدراسة الخطاب الإلهي صار له مفاتيح كبرى غير المفاتيح الصغرى وهي:

1- الخطاب نزل بلسان عربي مبين وهذا يعني التقيد بالمنهج العربي المبين حكماً ولساناً والعلاقة بينهما وبين الوجود

2- الخطاب متعلق بكائن إنساني اجتماعي ضرورة وهذا يعني لابد من دراسة القرءان وفق منهج إنساني اجتماعي

3- كون الخطاب موجه للإنسان العاقل وهو يشارك بالوصول للمعنى والمقصد فهذا يدل على أن التفكير أصل أصيل في دراسة وفهم الخطاب.

4- عندما ربط المتكلم خطابه بالواقع جعل الواقع قاعدة وأصل لدراسة الخطاب من خلال إسقاط النص على محله من الواقع.

أما المفاتيح الصغرى فهي موجودة داخل الكتاب ذاته مثل مفتاح المقاصد والرحمة للناس أثناء وضع التشريع ، وغيرها من المفاتيح الموجودة بالقرءان ذاته ويعلمها من درس القرءان وجعله إماماً له .

ونهاية ؛هذا الكلام موجز يناسب المقام المعروض وإلا الأمر أكبر من ذلك بكثير وهو مشروح في مكانه بأبحاثنا وكتبنا المنتشرة بكثرة بفضل من الله وعونه على يد باحثين ومفكرين أفاضل ، ومن شاء فليقرأها ويبحث ويفكر ويحاور ونحن نمد له يد العون والمساعدة  من الحوار والنقاش الجاد والهادف. والله المستعان وعليه الاتكال  .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وأخيراً أنهى نهرو طنطاوي تساؤلاته السطحية بقوله:

وهذه الأصول الأربعة لا يوجد عليها دليل واحد من القرءان الكريم، مما يعني أن أصول أفكار القرءانيين ما هي إلا محض اختلاق، وهي عبارة عن دين جديد ليس هو دين الله الإسلام قطعا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ج- ونحن بدورنا نترك الحكم للقارئ ليعلم هل فعلاً لا يوجد أي برهان ولا دليل على الأصول الأربعة، وهل فعلاً هي محض اختلاق ، وهل هي عبارة عن دين جديد غير الإسلام ولاعلاقة لها بالقرءان قط؟