نموذج للتفكير والدراسة رد دكتور شريعة يمني على مجموعة أسئلة عرضتها للنقاش

يختبئ الإنسان وراء لسانه فإن تكلم ظهر مستواه ومعدنه، والدكتور كان يكتفي بالتعليق نصيحة أو ساخرا وينسحب.

هذه المرة تناول مقال لي وأراد أن ينقضه نقطة تلو أخرى، وسوف أنقل لكم  مجموعة من محاولات  الدكتور لتحكموا بأنفسكم على مستواه العلمي والتفكيري ، لتتدبروا وتعلموا نعمة التعقل والتفكير والعلم.

(الكلام المرقم  لي وتحته جواب الدكتور)

1 –  لو افترضنا عدم وجود الأحاديث النبوية كلها؛ هل ينقص من الدين الإسلامي شيء ؟

– لو لم توجد السنة لفقدنا فهم القرآن ولفقدنا كثير من الشريعة كالرجم والضحى والكسوف والجنازة وميراث الجدة… الخ.

2-  لا يصح البرهنة على حجية الأحاديث بالإجماع لعدم ثبوت حجيته أصلاً، ويلزم من ذلك الدور

-كذب ؛ لأن ابن القيم  أثبت الحجية في كتابه اجتماع الجيوش الإسلامية بخمسين مسألة

3- يوجد فرق بيّن حديث الله (ومن أصدق من الله حديثا)، وحديث النبي.

-هناك فرق بين حديث الله وحديث الرسول ولكنه لا يسقط حجية السنة لأن القرآن جزم بكونها وحيا

4- لو كان الحديث النبوي وحياً إلهياً هل يصح تركه للمسلمين ليحفظوه؟

-يصح ترك الوحي للمسلمين يكتبوه فقد كتبوا القرآن ولم يقل أحد إن الرسول مات وقد طبعت المصاحف ووزعت فمن كتب المصحف بعد الرسول كتب القرآن فما الذي يستنكر

5-لماذا تناول المحدثون الحديث النبوي نقداً ونقضاً، وقَبولاً ورفضاً؟

-تناول المحدثون الحديث كذلك ليميزوا ما صح مما لم يصح منه وردا على أمثالكم من منكري السنة ومع ذلك تسألون لماذا فعلوا ذلك

6 – هل يمكن للنبي أن يصيغ نصاً يتصف بالصلاحية لكل زمان ومكان؟

-سؤال غبي إذا  كان كلام الرسول في الأحكام وحى يوحى فما قيمة السؤال وإذا قلنا  إنه لا يوحى له بالأحكام فقد كفرنا بالقرآن فما قيمة السؤال إذا

7- هل يُعقل نزول وحي بالمعنى دون مبنى يحمله؟

-لا يقطع العقل باستحالة نزول الوحي بالمعنى والرسول يعبر عنه بالمبني لا مانع عقلي قاطع يمنع من ذلك بل العقل يجوز أن ينوع الله وحيه كيفما شاء فلا يسأل عما يفعل فهذا الاستغراب لا عقل له وهو أقل من أن ترد به حجية السنة

8- هل يمكن أن يتواتر كلام بشر عبر الأزمان دون أن يصيبه التحريف؟

-سؤال جاحد للنبوة فكلام الرسول ص ليس كلام بشر بل كلام نبي مؤيد بالوحي

9- هل يمكن أن يحاسبنا الله على شيء لم يحفظه لنا ؟

-يمكن أن يحاسبنا الله على شيء لم يحفظه لنا لأنه يعذب من يشاء ويغفر لمن يشاء لا يسأل عما يفعل ومع ذلك تفضل على عباده ألا يحاسبهم على شيء لم يحفظه لهم ولكنه سيعذب إن شاء الله من كفر بما حفظه الله من وحيه لرسوله السنة وكذب أولياء الله من المحدثين في جمعهم للسنة وشكك بدينهم رغم جهادهم في حفظ وحي الله الثاني السنة فالسؤال غبي لأنه ينطلق من ظن غبي  إنه لا سنة محفوظة

10- كيف لمادة مختلف فيها وغير محفوظة، وظيفتها شرح أو تبيين مادة محفوظة؟

-أما إنها مختلف فيها فليس كل اختلاف يسقط شرعية المختلف فيه وإلا لأسقطنا أنساب كثيرين لاختلاف البعض فيها ولأسقطنا الصحابة فقد خالفنا فيهم أصحابكم في قم والنجف أما إنها غير محفوظة فهي دعوى كاذبة تكذبها كتب المصطلح وتاريخ التدوين للسنة وإجماع أمة…

11- كيف الأصل ( القرءان) يحتاج للفرع ( حديث النبي)؟

-يجوز أن يحتاج الأصل للفرع لاسيما إن كان مصدرهما واحد ولا مانع شرعي ولا عقلي من ذلك بل العقل يقول إن الملك يحتاج لمستشار والكبير يحتاج لأقل منه هذا تنزلا و لا فرق بين صحيح السنة والقرآن من حيث الحجية بإجماع الأمة وإنما الفرق من حيث درجة ثبوت كل منهما وهذا الفرق لا يعني الإيمان بالأول والكفر بالثاني فمثلا تحريم الزنا أقوى من تحريم آكل الحمر الأهلية وكلها محرمات لا يستحلها مسلم إلا كفر إجماعا وهكذا تحريم زواج العمة أقوى من تحريم زواج عمة وخالة الزوجة وكلها محرمات يكفر مستحلها يا سامر

12- كيف يكون كلام الله متعلقاً دراسته أو فهمه بكلام البشر؟

-سؤال غبي لان السنه وحيا وليست كلام بشر ثم ان كلام الله لا يفهم حتى يشرحه بشر مؤهل لذلك

13- كيف يحتاج النص القرءاني المبين والبيان والنور والهدى للحديث النبوي القاصر والمحدود؟

اتهامك السنة بأنها قاصرة محدودة سب للوحي ورد لكلام الله على لسان نبيه لا تستحق جوابا

14- صفة التحريم والتحليل لله حصراً ونزل ذلك بالقرءان فقط، فكيف يضيف معظم المسلمين إليه حديث النبي؟

-التحليل والتحريم لله ورسوله بنص القرآن ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله فحصرك التحريم لله فقط كفر بهذه الآية وبكل الآيات التي تأمر بطاعة الرسول وتحذر من مخالفته

15- هل للقرءان سنداً وعنعنة مثل الحديث النبوي؟

-للقرآن أسانيد في القراءات وكتبه الصحابة كما كتبوا السنة مع اهتمام أكثر به ولا يعني عدم وجود سلسلة إسناد في نقله تكذيب السنة فالقرآن أمر بقبول خبر العدل ولم يحدد السند أو العنعنة في خبره فقال إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ومعناه قبول خبر العدل بمفهوم المخالفة

16-هل الصلاة لها سنداً وعنعنة مثل الحديث النبوي؟

-سؤال خارج الموضوع

17- ما الفرق بين سنة الله وحديثه ، وسنة النبي وحديثه ؟

-سؤال فلسفي لم يقله أحد حسب علمي ولا يترتب عليه عمل إلا المكابرة السامريه

18- ما الفرق بين الطاعة والإتباع

-الطاعة والإتباع بمعنى واحد وان كان البعض يجعل الاتباع أرفع من مجرد الطاعة وليس هذا موضوعنا فنحن في إثبات حجية السنة

19- هل يصح تعلق الطاعة بميت؟

-إذا كنت تقصد بالميت الرسول ص فهذه قلة أدب منك لأن رسول الله مطاع حيا وميتا فاتباع سنته طاعته إجماعا ولا يهم مخالفتكم ولا وزن لها

20- هل يوجد فرق بين جملة (أطيعوا الله وأطيعوا الرسول)، وجملة (أطيعوا الله والرسول)؟

-لا فرق بين طاعة الله ورسوله لقوله تعالى ومن يطع الرسول فقد أطاع الله

21- كلمة (مبين) أليست هي اسم فاعل، وتدل على الأمر الذي يُبيِّن للآخرين طريقهم ولا يحتاج إلى من يُبيِّنه ، مثل مصدر النور أو الضوء؟

22- ألم يصف الله القرءان بكتاب مبين وبيان ونور وهدى؟

-سؤال واحد مكرر والجواب وصف الله للقرآن بأنه تبيان كل شئ ومبين ونور الخ حق نؤمن به ونكفر بفهمكم المعوج له فهذه الأوصاف لا تنفي أن يأخذ الحق القرآن من الحق السنة الصحيحة لأنهما جميعا من الحق الله فما التعارض وما الغريب أن يأخذ وجي الله من وحي الله ويكمل بعضهما بعضا إن سبب الغرابة عندكم تجريدكم الرسول من كونه مؤيد بالوحي

23- ما الفرق بين مفهوم النبي ، ومفهوم الرسول؟

-الفرق إن كل رسول نبي وليس كل نبي رسول فالفرق من حيث كبر تكليف كل منهما فالرسول مكلف بالتبليغ أكثر ويرسل إلى أمة  أكبر…. الخ  ما ذكره العلماء

24-هل يمكن أن تأت كلمة (الرسول) في التنزيل الحكيم ويقصد بها القرءان ذاته لا شخص النبي؟

-سؤال فلسفي يساوي إن الجن رجال الأعمال في تفسيرك سامر و أقطع لك إنك لن تجد مسلما يقول إن المراد بالرسول القرآن ولا يستحق سؤالك هذا جوابا