فوائد لسانية ونحوية

القرءان هو اصل القواعد اللسانية وليس قواعد سيبويه!!! فلا شذوذ في القرءان قط، والكلمات التي تخالف قواعد سيبويه لها قواعد أخرى لم يعرفها سيبويه ولاغيره ولا أنا، ولكن هي صواب بحد ذاتها!!!
هذه هي الأسئلة والأجوبة تحتها
1- كلمة(يُطيقون) في النص {أَيَّاماً مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ }البقرة184،من أي الأفعال هي ؟ وما الفرق بين الصيغتين من حيث الدلالة؟
ج- كلمة يُطيقون مضمومة الياء هي من الفعل الرباعي أطاق، وهو فعل مضارع مرفوع بالضم والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل. والفرق بين صيغة الرباعي( يُطيق) وصيغة الثلاثي (يَطيق) الذي هو من طاق، أن الرباعي لازم لصاحبه ، والثلاثي متعدي.
2- {وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ }البقرة35،من المعروف الشائع هو وجوب إخفاء الضمير بعد فعل الأمر، لماذا ظهر في النص بعد فعل الأمر وما هو إعرابه؟
ج- الأصل أن يستتر الضمير بعد فعل الأمر لوجود المُخاطب أمام المتكلم ، وفعل الأمر يحتوي في بنيته اللفظية التأكيد على العمل ، وإن ظهر الضمير في سياق الأمر فهذا يدل على أنه يوجد في مكان التكلم أكثر من مُخاطب، ورفعاً للالتباس يتم ظهور الضمير لتحديد المُخاطب بعينه، ويُعرب إعراب الضمير المستتر في محل رفع فاعل،وظهر لتحديد المخاطب لتعددهم في المكان.