دلالة جمع نساء في القرءان

الكلمة في اللسان العربي لها مفهوم واحد وهو دلالة الجذر مجرداً، ولها معاني كثيرة حسب استخدام المتكلم لها في سياقات معينة فيظهر قصده، وكل المعاني محكومة بمفهوم الجذر
النسيء من نسأ وتعني التأخير والإهمال والترك وتعني المستجد والمضاف، والسياق يحدد الصورة هل هي الزيادة أو التأخير أو الإضافة ومنه قوله تعالى
{إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُحِلِّونَهُ عَاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عَاماً لِّيُوَاطِؤُواْ عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللّهُ فَيُحِلُّواْ مَا حَرَّمَ اللّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ }التوبة37
كلمة أنثى عندما تتعلق بالكائن الحي تدل على نوع وليس على مقام ، والمرأة أنثى وليس كل أنثى امرأة ، المرأة هي أنثى بالغة وراشدة ويكون ذلك بوصولها إلى سن 20 عام.
المرأة عندما تكون حامل يصح أن نقول هي نسيء وعلى الحوامل نساء( نسوة نساء)، ولايصح القول على المرأة غير الحامل منفردة القول نسيء، وهذا غير جمع كلمة نساء للمرأة عموماً
ولايصح التثنية وإنما نقول عن امرأتين حاملتين نسيء.
والنسيء تجمع على نساء لساناً ويمكن أن تكون جمع امرأة من غير جنس الاحرف لتمثل مفهوم النسيء بها على الغالب
والسياق ومحل الخطاب يحدد المعنى، فإن أتت كلمة النساء في نص ولايوجد قرينة تدل على أنها جمع امرأة فيتم تفعيل الجمع اللساني نساء ويقصد بها المتأخرين أو المستجدين حسب السياق
يعني يصير الدلالة التالي
نساء جمع نسوة حوامل
نساء جمع امرأة
نساء جمع نسيء إن تعلقت بالإنسان فيقصد بها المتأخرين كصفة وتعني الذين يعتمدون في حياتهم على الآخرين بصرف النظر عن عمرهم أو نوعهم ( شيوخ وعجزة وأطفال وتابعين في حياتهم المعيشية للآخرين ….
نساء جمع نسيء إن تعلقت بغير العاقل وهو مستجد ومضاف مثل ما يظهر ويستجد من تقنيات وأشياء حديثة
وإن كان كلمة نسيء تتعلق بشيء غير عاقل ومتروك ومهمل يصير منسوءاً وتجمع على نسأى ، مثل كلمة قتيل وقتلى، وهي مثل مايسقط من المسافرين من حاجيات خلفهم أو يتركونه ويهملونه.
      مثل على جمع نساء للمرأة
{وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ }البقرة222
    مثل على جمع نساء لنسيء يتعلق بالعاقل وهي صفة بصرف النظر عن العمر أوالنوع
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً }النساء1
{لِّلرِّجَالِ نَصيِبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيباً مَّفْرُوضاً }النساء7
{يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ }النساء11
{الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ }النساء34
[نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم وقدموا لأنفسكم واتقوا الله واعلموا أنكم ملاقوه وبشرالمؤمنين ] البقرة 223.
      مثل على جمع نساء لنسيء يتعلق بالعاقل ولكن السياق يحدده بنوع الذكور
{وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ }النور31
مثل على جمع نساء يتعلق بغير العاقل وهو مستجد في حياة الإنسان
{زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ }آل عمران14