نقد بعض مفاهيم الفكر الشيعي

وضع كتاب نهج البلاغة الشريف الرضي (ولد في عام 359 -وتوفي في عام 406 هـ) والذي كان موجوداً بعد الإمام علي (ع) بما يقارب من أربعمائة عام دون إسناد وإنما انتحل معظمه ونحته نحتاً برؤية شيعية طائفية فلسفية.

وإذا النبي محمد قد كذبوا عليه فمن باب أولى أن يكذبوا على لسان علي، وخاصة بغياب الإسناد حتى لايستطيع أحد أن يعرف الصح من الخطأ وهذا كفيل بنقض نسبة مضمون الكتاب لعلي بن أبي طالب، و عندما طلب الناس منهم إسناد كتاب “نهج البلاغة” فقاموا بتأليف كتاب آخر وانتحلوا لنص الكتاب سنداً.

– مفهوم القرابة للنبيين والنبي محمد خاصة لاقيمة له بالقرءان قط، القيمة للإيمان و العمل الصالح{وَنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابُنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ }هود45{قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ }هود46

– قوم لايتعاملون مع القرءان ولسانه العربي المبين ويستخدمون كلمة (آل) على غير العاقل فيقولون : آل البيت،ولا يصح استخدام كلمة (آل) إلا مع العاقل كما ورد في القرءان):آل فرعون) و( آل موسى).

{وَقَالَ لَهُمْ نِبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلآئِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ }البقرة248

{إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ }آل عمران33

{وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَونَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِّن الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ }الأعراف130

أحاديث عترة النبي وسنته كلها كذب وموضوعة

– ” أَيُّهَا النَّاسُ ، قَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا إِنْ أَخَذْتُمْ بِهِ لَنْ تَضِلُّوا : كِتَابَ اللَّهِ وَعِتْرَتِي أَهْلَ بَيْتِي”

– تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما كتاب الله وسنتى ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض.

–  تركت فيكم ما لن تضلوا بعدى إن اعتصمتم به كتاب الله وعترتى أهل بيتى

– تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما كتاب الله وسنتى ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض

لنحلل هذه الأحاديث

– بداية كتاب الله لم يتركه لنا النبي فهو رسالة الله نزلت للناس جميعاً

-كلمة عترتي يقصد بها أهل قرابة النبي ، وقرابة النبي لاعلاقة لهم بالدين وليس هم مصدراً علمياً ولاقولهم برهاناً على شيء.

-لم يأمرنا الله أن نتخذ عترة النبي مصدراً أو برهاناً على شيء

-لم يُقم القرءان لقرابة النبيين أي وزن علمي أو ديني أو فضل

– الهدى هو هدى الله وليس هدى عترة النبي

– القرءان دعا للتمسك بالكتاب فقط وهو فيه الهدى.

– علاقتنا الدينية ليس مع النبي محمد ولا مع أهل بيته

–  مفهوم السنة متعلق بسنة الله ولاعلاقة لسنة النبي

–       مفهوم السنة غير مفهوم الحديث

– السنة لاتترك من قبل أحد هي منهج أو ممارسة عملية متواترة لحكم تعبدي ثابت في القرءان

{تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ }الجاثية6

اقرؤوا الأحاديث هذه مقابل الروايات المكذوية على لسان النبي

– عن أبي موسى الغافقي ، قال : آخر ما عهد إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : « عليكم بكتاب الله ، وسترجعون إلى قوم يحبون الحديث عني – أو كلمة تشبهها – فمن حفظ شيئاً فليحدث به ، ومن قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار » . المستدرك للحاكم

-عَنْ عَوْفِ بن مَالِكٍ، قَالَ: خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْهَاجِرَةِ وَهُوَ مَرْعُوبٌ، فَقَالَ:”أَطِيعُونِي مَا كُنْتُ بَيْنَ أَظْهُرِكُمْ، وَعَلَيْكُمْ بِآيَاتِ اللَّهِ، أَحِلُّوا حَلالَهُ وَحَرِّمُوا حَرَامَهُ”. المعجم الكبير للطبراني

-أطيعونى ما دمتُ بين أظهركم فإذا ذهبتُ فعليكم بكتاب الله أحلوا حلاله وحرموا حرامه فإنه سيأتى زمان يسرى على القرآن فى ليلة فينسخ من القلوب والمصاحف.  جامع الأحاديث

استيقظوا من سباتكم إنهم يخدعونكم

– لنتكلم بصراحة وجرأة وليفهم عباد المثناة والأشخاص

ما هو حجم علم “علي بن أبي طالب” وأين هو أمام علم النبي؟

ما هو حجم علم “الحسن والحسين وفاطمة الزهراء” وأين هو؟

لاتذكروا كتباً منحولة، ولاروايات منحوتة، ولا علم مزعوم ومنسوب لهم …الخ، تعاملوا مع الحقيقة فقط، وهذا ليس إنقاصاً لهم فلا يزاود أحد علينا بحب النبي وأهله والصالحين.

ولكل زمن دولة ورجال، والدين يتمثل بالقرءان كلام الله فقط{ تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ }البقرة134

تحليل حديث الغدير

) من كنت مولاه فعلي مولاه) قال الحاكم هذا حديث صحيح الإسناد على شرط الشيخين، ولم يخرجه البخاري ومسلم في صحيحهما.

بصرف النظر عن صحة الحديث سنداً أو عدم صحته فسوف نناقش متنه.

بداية؛ هذا الحديث ليس كلام الله ولم ينزل بالقرءان ، فهو خارج القرءان، وهذا يعني أنه كلام بشر .

-1 كون هذا الكلام خارج القرءان فهو ليس من الدين بشيء فهو أمر خارج الدين

-2 وكونه كلام بشر وخارج الدين فهو ليس للأمة الإسلامية كلها إلى يوم الدين.

-3  وإذا النبي نفسه توفي وانتهى دوره كنبي فمن باب أولى ينتهي دور غيره من البشر الذين توفوا .

-4 لايوجد عند علي وحي أو شيء حتى نتبعه .

-5 لم يحض القرءان ولم يأمر باتباع علي ولا غيره من الناس لشخصهم ،سوى اتباع الرسول فيما يتلو علينا من رسالة الله .

– 6وعلى افتراض صحة الخبر التاريخي هذا فهو متعلق بظروف الزمان الذي قيل فيه وهو متعلق بموقف حماية وولاء ونصرة لعلي حينئذ.

-7لاعلاقة للخبر هذا بجعل علي حاكم على المسلمين بعد وفاة النبي

-8 هذا الخبر تاريخي ما ينبغي فهمه بمعزل عن تاريخيته وبشرية علي

-9 التنازع في هذا الحديث وشخص علي ليس تنازعاً في الدين ولايقدم بل يؤخر المسلمين.

التطبير ليس من شعار الإسلام ولا يمارسها إلا جاهل أو أحمق

علماء الشيعة الذين حرموا اللطم والتطبير أو لم يستحبوه ونفوا عنه صفة الشعيرة الدينية

1- رأي السيد علي الخامنئي بالتطبير

https://www.youtube.com/watch?v=fE0TrEgVaW0

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2- الشيخ محمد مهدي شمس الدين

https://www.youtube.com/watch?v=4hVuv5W7KxM

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3- السيد كمال الحيدريhttps://www.youtube.com/watch?v=7ynkfs5I9Qo

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

4- الشيخ الدكتور أحمد الوائلي https://www.youtube.com/watch?v=lKsRxvRYLn0

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

5- الشيخ فاضل المالكي https://www.youtube.com/watch?v=vg7ykeLHFCI

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

4- الشيخ أسد محمد قصير https://www.youtube.com/watch?v=Ri8g1wmtBRE

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

7- المرجع اليعقوبي https://www.youtube.com/watch?v=CddQAvco11c

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

8- الشيخ حسين فضل الله https://www.youtube.com/watch?v=LorE-d-IRLg

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

9- الدليل على رأي السيد الخوئي بأن التطبير ليس من الشعائر الحسينية.

https://www.youtube.com/watch?v=FXpPiVSWZTU

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

– رأي سماحة المرجع محمد إسحاق الفياض بالتطبير 10

https://www.youtube.com/watch?v=YV9jz5-CH0Q

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

11- نصر الله يرفض التطبير ويعدها إهانة للدين

https://www.youtube.com/watch?v=RgcsyMacOhk

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

12-الفلم الوثائقي حقيقة التطبير – عادات وثنية دخلت على الشعائر الحسينية

https://www.youtube.com/watch?v=GB38ncZPrDo

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 فاستيقظوا أيها المسلمون من سباتكم وكونوا عباد الله إخواناً على منهج النبي إبراهيم الحنيف وقدموا أنفسكم للناس باسم المسلمون الحنفاء.