للتفكير والتدريب والعلم بطريقة تعامل معظم المسلمين مع القرءان
ذات مرة ناقشني أحدهم حول وجوب نقاب الوجه للمرأة واستدل بالنص القرءاني المتعلق بالجلباب، وقال: جملة (أن لا يعرفن ) هي دليل على وضع النقاب على الوجه.
قلت : ولكن النص لا يوجد فيه حرف(لا)
قال: كيف غير موجود، لماذا تتكلم دون علم ولاتتثبت من النص القرءاني، أنتم أبعد الناس عن القرءان ولاتحفظونه أصلاً!!!!
قلت: تمهل قليلاً واصبر ولاداعي للجعجعة ولانرى طحيناً فكل كلامك لاقيمة له علمياً، وكان الحري بك أن تطلب مني المصحف لنرى هل حرف (لا) موجود في النص كما ذكرت أم غير موجود
فضحك وقال: أنا أحفظ كتاب الله كله وإمام مسجد في التراويح برمضان وأقرأ القرءان بشكل دائم وأتعهد حفظه، فهو في قلبي .
قلت: لا بأس سوف أطلب منك تلاوة النص دون أن تفكر به قط
قال : نعم ، وقام بتلاوته}: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً{ الأحزاب59
قلت له: قف هنا وأعد الجملة من عند كلمة (ذلك)؟
فأعادها ولم ينتبه لشيء!!!!فقلت بنفسي لامناص إلا من إحضار المصحف وجعله يرى بنفسه عدم وجود حرف (لا)، وفعلا أحضرت له المصحف ونظر إلى النص مراراً وتكراراً وهو مشدوه!!! ثم قال: عجيب وغريب كيف موجود بذهني حرف(لا) وهو غير موجود بالنص القرءاني؟
قلت له: أنت تحفظ النص القرءاني صح وتتلوه صح، ولكن تقرأه خطأ من ذهنك اعتماداً على الروايات و الأفهام من الكتب والتراث، وينبغي عليك أن تصفي ذهنك حينما تتلو القرءان وتقرأ النص كما هو دون زيادة أونقصان أو تحريف لحركة قوى الكلمة من تشكيل لأن ذلك يغير المعنى وتصل إلى مفاهيم غير قرءانية ولاتعتمد على حفظك أو سماع النص من غيرك وقم انظر بالمصحف بنفسك ولاتقتطع أي كلمة أو نص من السياق .
قال: سوف أراجع حكم النقاب فيما بعد وأنظر ما هو الدليل الذي اعتمده الفقهاء في ذلك ، وسررت بتنبيهك لهذه النقطة هل عندك مثل آخر يتعلق بسوء قراءة النص القرءاني وتحريفه في الفهم والتدبر على غرار ما ذكرت ؟
قلت : نعم يوجد وهو نص }أَيَّاماً مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ }البقرة184ماذا تقول بمفهوم كلمة (يطيقونه) ؟
قال: حسب ما أعرف أنه بمعنى (لايطيقونه).
قلت : من أين جئت بحرف النفي(لا) وأدخلته في النص وحرفته كمعنى؟
قال: هو ضرورة معنى النص يلزمه حرف (لا) حتى يتم المعنى
قلت: عندك النص قاصر لم يؤد المعنى وأنت تفاديت نقصه ورفعت مستواه كمبنى .
قال: حاشا لله أن يكون كلامه كذلك ، ولكن …
قلت: لاداعي لتقول لكن وتستثني وتستدرك على القرءان ، فما قولك حاشا لله إلا كلام فقط دون واقع له ، وينبغي عليك أن تقرأ القرءان كما هو وتدور حيث دار وتقف حيث يقف ولاتقدم فهمك على قوله أبداً.
قال: طيب ما معنى النص؟
قلت : سوف أنبهك على نقطة استخدمها وحدك بالدراسة وافهم النص فيما بعد.
كلمة(يُطيقونه) من الفعل الرباعي أطاق وهو لازم غير متعدي.
قال: طيب هل ممكن مثل ثالث ولو أثقلت عليك؟
قلت: اقرأ قوله تعالى :{لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ }الواقعة79، وأخبرني عن إعراب حرف (لا) في النص؟
قال: حرف نهي.
قلت : لاتتسرع أعد تلاوة النص بهدوء وانتبه لحركة الكلمة بعد حرف (لا)؟
قال: لحظة ؛ وأعاد التلاوة بهدوء وفكر ثم قال : عفواً إنه حرف نفي .
قلت: أصبت وأحسنت، والآن قل لي هل يوجد في دلالة النص القرءاني هذا نهي عن مس المصحف؟
قال: صراحة؛ لا أدري
قلت: النص أتى بصيغة النفي وليس النهي، والمصحف ليس هو القرءان لأن القرءان هو الذكر الصوتي وما يحمل من معاني ومفاهيم وهو المقدس وليس الورق.
فقال : ما معنى المطهرون؟
قلت : انتبه لكلمة (المطهرون) غير المتطهرين وهذا موضوع آخر وكبير، اتركه للتدبر وحدك
فنظر بدهشة وصمت قليلاً وحك رأسه بيده ثم قال: لابد من إعادة الدراسة والتأكد من كثير من النقاط الأصولية واللسانية والفقهية.
اضف تعليقا